مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/07/2022 09:04:00 ص
ابتعدي عن  الأشياء التي تدمر مخ طفلك وتقلل  ذكائه - أسراء حيدر
ابتعدي عن الأشياء التي تدمر مخ طفلك وتقلل ذكائه
 تصميم الصورة: رزان الحموي 

هناك الكثير من الأطعمة والمأكولات ،التي تؤثر بشكل سلبي على مخ |الأطفال والرضع|، وعلى المستوى الدراسي للأطفال تعرفي عليها لتجنبها لحماية طفلك، والحفاظ على صحته. 

ماهي الأطعمة التي تعمل على تدمير مخ الأطفال والرضع:

١- الزيوت النباتية المهدرجة:

وهي السمن النباتي التي تدخل بشكل كبير في صناعة الأغذية الجاهزة، وصناعة البسكويت ورقائق البطاطا المقلية، وتدخل بشكل أساسي في صناعة الجبن المطبوخ (المثلثات) 

 استخدام هذه الأطعمة يؤثر على |التطور العقلي| للأطفال، وعلى مخ الأطفال، كلما كان الطفل يستهلك كميات أكبر من هذه الزيوت وعلى مدة زمنية طويلة، كلما كان التأثير على الطفل أكثر وضوحاً.

ماهو بديل إستخدام الزيوت المهدرجة:

يمكننا إستخدام الزبدة الطبيعية، حيث يسمح للأم أن تدخلها في أطعمة الطفل بعد الشهر التاسع، كذلك يمكن للأم أن تستخدم الزيوت الطبيعة في أطعمة الطفل ، وأفضل تلك الزيوت، هو زيت الزيتون، تعتبر هذه البدائل بدائل صحية آمنة يمكن إعطائها للأطفال، وتجنب قدر الإمكان الزيوت  النباتية المهدرجة.

٢- اللحوم المصنعة:

تعتبر هذه اللحوم من المصنفات العالمية المسببة للسرطان، على سبيل المثال النقانق، الهمبرغر وغيرها من اللحوم التي يقومون بإجراء تعديلات صناعية عليها، وإضافة مواد حافظة لها، إن إضافة المواد الحافظة لهذه اللحوم المسبب الرئيسي لهذه الأطعمة بحدوث السرطان، إذ يجب الإبتعاد عن هذه اللحوم المصنعة وإستبدالها باللحوم الطازجة، على سبيل المثاب إذا كان الطفل يحب هذه الأطعمة يمكن للأم صنعها في المنزل بدون إضافة المواد الحافظة لها، لتقديم طعام آمن للطفل 

٣- التونة المعلبة:

بعض أسماك التونة تحتوي على الزئبق بتركيزات مرتفعة، ولأن الأم لن تعرف أنواع أسماك التونة، وما هي مواد تصنيعها، فالأفضل ان تقلل الأم من إستهلاكها للتونة، لذلك إستهلاك التونة الطازجة أفضل من التونة المعلبة.

٤- المشروبات التي تحتوي على  نسبة من الكافيين:

مثل الشاي، القهوة وغيرها، لا يجب تعريض الأطفال للكافيين أبدا قبل عمر الخمس سنوات، ويفضل ألا يشربوا منه أبداً، لأن الأطفال أكثر  تعرضا للحساسية من الكافيين أكثر من الكبار مما يجعل لديهم |فرط حركة|، ويقلل من تركيزهم، ويسبب أرق وصعوبات في النوم، كما يوثر على نمو الأطفال العقلي، فالأفضل إستبدال هذه المشروبات بالمشروبات الطبيعية. 

٥- السكر المصنع، أو الحلويات:

أو المشروبات التي يدخل بها السكر المصنع، إن إضافة السكر المكرر إلى المشروبات، أو الحلويات، يضر بصحة الأطفال بشكل كبير.

٦- مشاهدة التلفاز وإستخدام الأجهزة الألكترونية:

 والذي له تأثير سلبي على |صحة الأطفال|، إذ يجب عدن تعرض الطفل للأجهزة الحديثة أو التلفاز تحت عمر السنتين.

٧- عدم تنظيم نوم الطفل:

والذي يؤثر بشكل كبير على نمو مخ والنمو العقلي عند الطفل، ويؤثر على التحصيل الدراسي للطفل، يعد تنظيم النوم أمر مهم جدا لصحة جسم الطفل، وصحة العقل، ويقوي |مناعة الطفل|، لذلك يجب أن ينام الطفل بمواعيده الصحيحة، وبعدد ساعات كافي.

بقلمي: إسراء حيدر


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.